الأحد، 27 سبتمبر 2020

الجزء الثالث و العشرون - الربع الخامس - التفسير والمعاني

 

نشارك حضراتكم التفسير و المعاني للورد المقرر كما يلي:

📌 معاني بعض الكلمات المختارة في الورد 

💎 آيات الورد و يتبع كل منها تفسيرها من كتاب *التفسير الميسر* 

💡ما تيسر من الوقفات التدبرية و التوجيهات التطبيقية من تطبيق *القرآن تدبر و عمل*





*( فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ )*

الصافات (145)

فطرحناه من بطن الحوت، وألقيناه في أرض خالية عارية من الشجر والبناء، وهو ضعيف البدن.

*************************************************

*( وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ )*

الصافات (146)

وأنبتنا عليه شجرة من القَرْع تظلُّه، وينتفع بها.

*************************************************

*( وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ )*

الصافات (147)

وأرسلناه إلى مائة ألف من قومه بل يزيدون، فصدَّقوا وعملوا بما جاء به، فمتعناهم بحياتهم إلى وقت بلوغ آجالهم.

*************************************************

*( فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ )* *( فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ )*

الصافات (148-149)

فاسأل -أيها الرسول- قومك: كيف جعلوا لله البنات اللاتي يكرهونهنَّ، ولأنفسهم البنين الذين يريدونهم؟

*************************************************

*( أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ )*

الصافات (150)

واسألهم أخَلَقْنا الملائكة إناثًا، وهم حاضرون؟

*************************************************

*( أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ )*

الصافات (151)

وإنَّ مِن كذبهم قولهم: ولَد الله، وإنهم لكاذبون؛ لأنهم يقولون ما لا يعلمون.

*************************************************

*( وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ )* *( أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ )*

الصافات (152-153)

لأي شيء يختار الله البنات دون البنين؟

*************************************************

*( مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )*

الصافات (154)

بئس الحكم ما تحكمونه -أيها القوم- أن يكون لله البنات ولكم البنون، وأنتم لا ترضون البنات لأنفسكم.

*************************************************

*( أَفَلَا تَذَكَّرُونَ )*

الصافات (155)

أفلا تذكرون أنه لا يجوز ولا ينبغي أن يكون له ولد؟ تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا.

*************************************************

*( أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ )*

الصافات (156)

بل ألكم حجة بيِّنة على قولكم وافترائكم؟

*************************************************

*( فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )*

الصافات (157)

إن كانت لكم حجة في كتاب من عند الله فأتوا بها، إن كنتم صادقين في قولكم؟

*************************************************

*( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا ۚ وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ )*

الصافات (158)

وجعل المشركون بين الله والملائكة قرابة ونسبًا، ولقد علمت الملائكة أن المشركين محضرون للعذاب يوم القيامة.

*************************************************

*( سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ )*

الصافات (159)

تنزَّه الله عن كل ما لا يليق به ممَّا يصفه به الكافرون.

*************************************************

*( إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ )*

الصافات (160)

لكن عباد الله المخلصين له في عبادته لا يصفونه إلا بما يليق بجلاله سبحانه.

*************************************************

*( فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ )* *( مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ )* *( إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ )*

الصافات (161-163)

فإنكم -أيها المشركون بالله- وما تعبدون من دون الله من آلهة، ما أنتم بمضلِّين أحدًا إلا مَن قدَّر الله عز وجل عليه أن يَصْلَى الجحيم؛ لكفره وظلمه.

*************************************************

*( وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ )* *( وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ )* *( وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ )*

الصافات (164-166)

قالت الملائكة: وما منا أحدٌ إلا له مقام في السماء معلوم، وإنا لنحن الواقفون صفوفًا في عبادة الله وطاعته، وإنا لنحن المنزِّهون الله عن كل ما لا يليق به.

*************************************************

*( وَإِن كَانُوا لَيَقُولُونَ )* *( لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنَ الْأَوَّلِينَ )* *( لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ )*

الصافات (167-169)

وإن كفار "مكة" ليقولون قبل بعثتك -أيها الرسول-: لو جاءنا من الكتب والأنبياء ما جاء الأولين قبلنا، لكنا عباد الله الصادقين في الإيمان، المخلَصين في العبادة.

*************************************************

*( فَكَفَرُوا بِهِ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )*

الصافات (170)

فلما جاءهم ذكر الأولين، وعلم الآخرين، وأكمل الكتب، وأفضل الرسل، وهو محمد صلى الله عليه وسلم، كفروا به، فسوف يعلمون ما لهم من العذاب في الآخرة.

*************************************************

*( وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ )* *( إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ )* *( وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ )*

الصافات (171-173)

ولقد سبقت كلمتنا -التي لا مردَّ لها- لعبادنا المرسلين، أن لهم النصرة على أعدائهم بالحجة والقوة، وأن جندنا المجاهدين في سبيلنا لهم الغالبون لأعدائهم في كل مقام باعتبار العاقبة والمآل.

*************************************************

*( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ )* *( وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ )*

الصافات (174-175)

فأعرض -أيها الرسول- عَمَّن عاند، ولم يقبل الحق حتى تنقضي المدة التي أمهلهم فيها، ويأتي أمر الله بعذابهم، وأنظرهم وارتقب ماذا يحل بهم من العذاب بمخالفتك؟ فسوف يرون ما يحل بهم من عذاب الله.

*************************************************

*( أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ )* *( فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ )*

الصافات (176-177)

أفبنزول عذابنا بهم يستعجلونك أيها الرسول؟ فإذا نزل عذابنا بهم، فبئس الصباح صباحهم.

*************************************************

*( وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ )* *( وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ )*

الصافات (178-179)

وأعرض عنهم حتى يأذن الله بعذابهم، وأنظرهم فسوف يرون ما يحل بهم من العذاب والنكال.

*************************************************

*( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ )* 

الصافات (180)

تنزَّه الله وتعالى رب العزة عما يصفه هؤلاء المفترون عليه.

*************************************************

*( وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ )*

الصافات (181)

وتحية الله الدائمة وثناؤه وأمانه لجميع المرسلين.

*************************************************

*( وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )*

الصافات (182)

والحمد لله رب العالمين في الأولى والآخرة، فهو المستحق لذلك وحده لا شريك له.

*************************************************

*( ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ )*

ص (1)

(ص) سبق الكلام على الحروف المقطَّعة في أول سورة البقرة. يقسم الله سبحانه بالقرآن المشتمل على تذكير الناس بما هم عنه غافلون.

*************************************************

*( بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ )*

ص (2)

ولكن الكافرين متكبرون على الحق مخالفون له.

*************************************************

*( كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ )*

ص (3)

كثيرًا من الأمم أهلكناها قبل هؤلاء المشركين، فاستغاثوا حين جاءهم العذاب ونادوا بالتوبة، وليس الوقت وقت قَبول توبة، ولا وقت فرار وخلاص مما أصابهم.

*************************************************

*( وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ )* *( أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ )*

ص (4-5)

وعجِب هؤلاء الكفار مِن بعث الله إليهم بشرا منهم؛ ليدعوهم إلى الله ويخوَّفهم عذابه، وقالوا: إنه ليس رسولا بل هو كاذب في قوله، ساحر لقومه، كيف يصيِّر الآلهة الكثيرة إلهًا واحدًا؟ إنَّ هذا الذي جاء به ودعا إليه لَشيء عجيب.

*************************************************

*( وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ )* *( مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَٰذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ )*

ص (6-7)

وانطلق رؤساء القوم وكبراؤهم يحرِّضون قومهم على الاستمرار على الشرك والصبر على تعدد الآلهة، ويقولون إن ما جاء به هذا الرسول شيء مدبَّر يقصد منه الرئاسة والسيادة، ما سمعنا بما يدعو إليه في دين آبائنا من قريش، ولا في النصرانية، ما هذا إلا كذب وافتراء.

*************************************************

*( أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ )*

ص (8)

أخُص محمد بنزول القرآن عليه من دوننا؟ بل هم في ريب من وحيي إليك -أيها الرسول- وإرسالي لك، بل قالوا ذلك؛ لأنهم لم يذوقوا عذاب الله، فلو ذاقوا عذابه لما تجرؤوا على ما قالوا.

*************************************************

*( أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ )*

ص (9)

أم هم يملكون خزائن فضل ربك العزيز في سلطانه، الوهاب ما يشاء من رزقه وفضله لمن يشاء من خلقه؟

*************************************************

*( أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ )*

ص (10)

أم لهؤلاء المشركين مُلْك السموات والأرض وما بينهما، فيُعْطوا ويَمْنعوا؟ فليأخذوا بالأسباب الموصلة لهم إلى السماء، حتى يحكموا بما يريدون من عطاء ومنع.

*************************************************

*( جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ )* *( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ )* *( وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ۚ أُولَٰئِكَ الْأَحْزَابُ )* *( إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ )*

ص (11-14)

هؤلاء الجند المكذِّبون جند مهزومون، كما هُزم غيرهم من الأحزاب قبلهم، كذَّبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون صاحب القوة العظيمة، وثمود وقوم لوط وأصحاب الأشجار والبساتين وهم قوم شعيب. أولئك الأمم الذين تحزَّبوا على الكفر والتكذيب واجتمعوا عليه. إنْ كلٌّ مِن هؤلاء إلا كذَّب الرسل، فاستحقوا عذاب الله، وحلَّ بهم عقابه.

*************************************************

*( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )*

ص (15)

وما ينتظر هؤلاء المشركون لحلول العذاب عليهم إن بقوا على شركهم، إلا نفخة واحدة ما لها من رجوع.

*************************************************

*( وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ )*

ص (16)

وقالوا: ربنا عجِّل لنا نصيبنا من العذاب في الدنيا قبل يوم القيامة، وكان هذا استهزاءً منهم.

*************************************************

*( اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ )*

ص (17)

اصبر -أيها الرسول- على ما يقولونه مما تكره، واذكر عبدنا داود صاحب القوة على أعداء الله والصبر على طاعته، إنه توَّاب كثير الرجوع إلى ما يرضي الله. (وفي هذا تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم).

*************************************************

*( إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ )* *( وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ )*

ص (18-19)

إنا سخَّرنا الجبال مع داود يسبِّحن بتسبيحه أول النهار وآخره، وسخرنا الطير معه مجموعة تسبِّح، وتطيع تبعًا له.

*************************************************

*( وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ )*

ص (20)

وقوَّينا له ملكه بالهيبة والقوة والنصر، وآتيناه النبوة، والفصل في الكلام والحكم.

*************************************************

💡ما تيسر من الوقفات التدبرية و التوجيهات التطبيقية من تطبيق *القرآن تدبر و عمل*











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق