قال تعالى " وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)
أعد لنا د حيدر الجدي مقالة مفيدة في الآية الكريمة.
نترككم مع المقالة.
قال تعالى " الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ (3)
قال تعالى " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)
القرآن الكريم و السنة المشرفة الصحيحة تصف الكون وصفا لا ريب فيه، لأنه كلام الخالق الذي خلق سبحانه و تعالى، لا يعنينا و لا يلزمنا علم الفلك بتبني رؤيته للكون الفسيح و لا نسعى ان نطوع الآيات حتى تتفق مع علم الأفلاك و وكالات الفضاء و غيرها مهما بلغ تقدمها و علوها في العلم فعلمها متغير و علم الله ثابت لا ريب فيه.
نحن هنا نعرض الوصف القرآني و السني للكون كما اوردتها الآيات و الأحاديث و كما فسرها المفسرون و أهل العلم ،ما اتفق منها مع صريح العلم و ليست نظرياته اتفقنا عليه و ما اختلفنا عليه من نظريات لا توافق النص حتى لو كانت نظرية الانفجار الكبير، ضربنا به عرض الحائط و طوله ضربنا شديدا و لا نبالي فعندنا الحق المحض و عين اليقين.
https://www.alukah.net/sharia/0/114606/
الأرضون السبع بين العلم والقرآن
<p>الأرضون السبع بين العلم والقرآن أ- من تفسير القرآن الكريم: كلمة السماء ذُكرت في القرآن الكريم 120 مرة؛ منها ما يعبر عن المفرد، ومنها ما يعبر عن المصدر، ووردت كلمة الس...
المقصود بالأرضين السبع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
#لا_تنس_الاشتراك_بالقناة #لا_تنس_الاشتراك_بالقناة
الآن نجمل الرؤية في نقاط محددة من خلال فهمنا البسيط والله أعلى و أعلم .
1- السماوات سبع سماوات بعضها فوق بعض اعلاها السماء السابعة و ادناها السماء الدنيا ، سماء أرضنا مباشرة و هي التي تحتوي النجوم و الكواكب المنيرة كمصابيح خدمة الأرض و سيدها الانسان خليفة الله في أرضه.
2- الأراضين سبع أراضين اعلاها أرضنا و هي الأرض الأولى تعلوها السماء الاولى او الدنيا كما ذكرنا، ثم تليها الأرض الثانية ثم الثالثة حتى الأرض السابعة لاسفل فتكون الأرض السابعة هي أسفل الأراضين و السماوات جميعا.
3- بين كل سماء والتي فوقها خلاء و مسافة تساوي سمك كل سماء، بينما هناك خلاف هل بين الاراضين خلاء و مسافة أم لا و الراجح انه هناك مسافة و خلاء و عليه قول الجمهور.
4- الآن يمكننا تصور الأراضين و السماوات كبناء او عمارة من اربعة عشر طابقا كل طابق او دور يحوي أرض أو سماء لحالها.
فيكون الطابق الأول الأرض السابعة و الطابق الثاني الأرض السادسة حتى نصل إلى الأرض السابعة و هي ارضنا التي نحيا عليه.
تعلو الأرض السابعة السماء الدنيا المزينة بالمصابيح النجوم و الكواكب المنيرة ، وهي تحتل الطابق الثامن، ثم الطابق التاسع السماء الثانية و هي مظلمة و كذلك باقي السماوات الثالثة في الطابق العاشر حتى نصل إلى السماء السابعة في الطابق الرابع عشر.
5- ورد في معنى طباقا و مفردها طبق او طبقة.
طَبَق.
(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طَبَق :-
جمع أطباق وطِباق:
1 - صحن، وعاء يؤكل فيه :-جهزت الطعامَ في الطبق، - اشترت مجموعة من الأطباق الخزفيّة.
6- و عليه قد تكون السماوات و الأراضين اطباق اي صحون بعضها فوق بعض بالتوازي و هذا ما يدل عليه الحديث الصحيح ان البيت المعمور في السماء السابعة فوق البيت الحرام مباشرة في أرضنا الاولى و لو وقع لوقع عليه، و دل كذلك في الحديث " أيُّما رجُلٍ ظلَم شِبرًا مِن الأرضِ كُلِّفه أنْ يحفِرَه حتَّى يبلُغَ سبعَ أرَضينَ ثمَّ يُطوَّقَه يومَ القيامةِ حتَّى يُفصَلَ بيْنَ النَّاسِ
الراوي : يعلى بن مرة الثقفي | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
الصفحة أو الرقم: 5164 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
7- قوله تعالي ( لَتَرْكَبَنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ) اي سماء بعد سماء كما حدث في رحلة المعراج فيوحي ان كل ارض و سماء على شكل اسطوانة دائرية على طبقات متتالية، و توحي ايضا أنها شبه متساوية و على محور واحد يجمعهن، و لما لا و قد ذكر القرآن ان خلق الارض تم في يومين و خلق السماوات ايضا في يومين.
8- الجنة موجودة الآن فوق السماء السابعة عرضها كعرض السماء و الأرض أي كعرض البناية ذات الأربعة عشر طابقا.
و جنة الفردوس اعلى الجنة و أوسط الجنة تحت العرش الرحمن ،
9- الأرض كبيرة و عظيمة الاتساع يكفي ان الله تعالى خلق السماوات و الأرض في ستة أيام اربعة منها لخلق الأرض في يومين و تقدير اقواتها في يومين ثم استوى إلى السماء فخلقهن في يومين، و يقول الباري : "وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ".
فالصغير يقع على الكبير او المتماثل و ليس العكس.
و ظاهر الآيات ان خلق الارض سبق خلق السماوات باربعة ايام و أن مادة السماء كانت موجودة او كانت ملتحمة مع الأرض و فصلت عنه رتقا ثم سواهن الخالق سبع سماوات.
10- هل يستطيع او سيستطيع الإنس او الجن التنقل بين السماوات و الأرض؟
فعلها النبي صلي الله عليه وسلم في رحلة المعراج و مر بكل السماوات حتى السماء السابعة و أبعد من ذلك عند سدرة المنتهى و كان ذلك بواسطة البراق و تلك معجزة من عند الله لا نستطيع تفسيرها، لكن ذكر القرآن على سبيل التحدي " يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)
و قيل في تفسير السلطان هو الملك و قيل " وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: معنى ذلك: إلا بحجة وبينة، لأن ذلك هو معنى السلطان في كلام العرب، وقد يدخل الملك في ذلك، لأن الملك حجة.
كل هذا التصور في البناء الكوني من خلال فهمي القاصر للآيات و الأحاديث الصحيحة قد اكون مخطئ احتمال كبير و ربما كنت مصيبا فلا اكتم علما و لا أجبر أحدا على تبني تصوري و لا أتألى على الله لأن كله غيب قد يعارضني الكثير و لهم كل الحق و الاحترام و قد يوافقني القليل المهم ان نفكر بطريقة مختلفة و لا نتبع النظريات العلمية لأنها نظريات و ليست حقائق يقينية فلنا كل الحق في ان نعمل عقولنا في فهم النصوص و تدبر الآيات و اجراء البحوث و الدراسات التي قد تثبت او تنفي.
فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان) والله و رسوله منه براء و الله أعلى و أعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق