قال تعالي ۞ إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (95)
يحدثنا اليوم د حيدر عن الابداع و الاعجاز في هذه الآية العظيمة في المقال التالي
۞ إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ
أرى في هذا الربع الكثير من الشواهد العلمية الرائعة وكل منها له مدلولاته الخاصة فمنها
ما تكلم عن الشمس والقمر والليل والنهار وغيره..
اخترت هذه الاية لان فيها وجها رائعا جدا من الاعجاز في المدلول البعدي أي المستقبلي
في ايجاد الكائنات فالله تعالى يخبرنا أنه فالق الحب والنوى ولنورد حسب اهل التفسير كما ورد في الطبري وما فيه من اللغة العربية وغيره ثم لنناقش أن الخلق حقيقة واقعة
والسؤال العظيم هو:
كيف يكون خلق الحياة من الموت؟؟!!
وهل ممكن خلق الحياة من مادة؟؟!!
وهل ممكن ايجاد المادة من اللاشيء حسب آخر مكتشفات علم الفيزياء؟؟!!
كلها امور سنجيب عليها في مقالتنا الموجزة هذه ولنبدأ فقد جاء في تفسير الطبري:
القول في تأويل قوله : إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ
حجّته عليهم, وتعريفٌ منه لهم خطأ ما هم عليه مقيمون من إشراك الأصنام في عبادتهم
إياه. يقول تعالى ذكره: إن الذي له العبادة، أيها الناس، دون كل ما تعبدون من الآلهة
والأوثان,
هو الله الذي فَلق الحبَّ = يعني: شق الحبَّ من كل ما ينبت من النبات, فأخرج منه الزرع =" والنوى " ، من كل ما يغرس مما له نَواة, فأخرج منه الشجر .
* * * و "الحبّ " جمع " الحبة ", و " النوى " جمع " النواة ".
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل .
* ذكر من قال ذلك : - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي : " إن الله فالق الحب والنوى " ، أما " فالق الحب والنوى ": ففالق الحب عن السنبلة, وفالق النواة عن النخلة .
- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور, عن معمر, عن قتادة : " فالق الحب والنوى " ، قال: يفلق الحب والنوى عن النبات .
- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله : " فالق الحب والنوى " ، قال: الله فالق ذلك, فلقه فأنبت منه ما أنبت. فلق النواة فأخرج منها نَبَات نخلة, وفلق الحبة فأخرج نبات الذي خلق . ))
القول في تأويل قوله : يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (95)
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: يخرج السنبل الحيّ من الحبّ الميت, ومخرج الحبِّّ الميت من السنبل الحيّ, والشجرِّ الحيّ من النوى الميت, والنوى الميِّّت من الشجر الحيّ .
* * * والشجر ما دام قائمًا على أصوله لم يج ف، والنبات على ساقه لم ييبَس, فإن العرب تسميه " حَيًّا , " فإذا يبس وجف أو قطع من أصله، سموه " ميتًا ."
* * * وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل .
* ذكر من قال ذلك : حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي: أما " يخرج الحي من الميت " ، فيخرج السنبلة الحية من الحبة الميتة, ويخرج الحبة الميتة من السنبلة الحية, ويخرج النخلة الحية من النواة الميتة, ويخرج النواة الميتة من النخلة الحية .
حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي, عن سفيان, عن السدي, عن أبي مالك : " يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي "، قال: النخلة من النواة، والنواة من النخلة, والحبة من السنبلة، والسنبلة من الحبة . حدثني به المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس قوله : إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (95)، قال: يخرج النطفة الميتة من الحي, ثم يخرج من النطفة بشرًا حيًّا
وعن ابن عباس في قوله : " فالق الإصباح " ، يعني بالإصباح، ضوءَ الشمس بالنهار,
وضوءَ القمر بالليل .
وأخبر جل ثناؤه أنه جعل الليل سكنًا, لأنه يسكن فيه كل متحرك بالنهار، ويهدأ فيه,
فيستقر في مسكنه ومأواه .
القول في تأويل قوله : (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا)
قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في ذلك : فقال بعضهم: معنى ذلك: وجعل الشمس والقمر يجريان في أفلاكهما بحساب .
* ذكر من قال ذلك : - حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس : " والشمس والقمر حسبانًا " ، يعني: عدد الأيام والشهور والسنين . - حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس : " والشمس والقمر حسبانًا " ، قال: يجريان إلى أجلٍ جُعل لهما . ))
أقول بالله التوفيق التساؤل الكبير هل يمكن أن يخلق من الميت حيا؟؟
الشكل التالي يوضح النوى التي هي بذور ميتة وكيف يخرج منها النبات الذي كله حيوية
وإنتاج لمواد مفيدة من ثمر وورق وزهر:
ولنتابع سؤالنا فهل ممكن أن يتواجد من اللاشيء شيئا؟؟
الله هو القادر والمقدر لاشك في ذلك ولكن هل ثبت شيء في علم الفيزياء يدل على ذلك؟؟
إنه سؤال كبير وكان محيرا الى زمن قريب الى أن بزغت علم الفيزياء الحديثة واليكم
الشرح التالي:
معنى اللاشيء كما جاء به القرآن الكريم ...؟
أو ما هو المعنى الحقيقي والمقصود بلم يك شيئا ؟
أو لم يكن شيئا مذكوراً.. ؟
وهنا لنستتتتعرء بدء تطور الإنستتتان منذ البداية فهو أولا لم يكن شتتتيئا مذكوراً في اللوح المحفو كنوع وكجنس وكشخص وذكره في اللوح المحفو كان أول ذكر له من قبل الباري عز وجل ولكنه ليس إيجاداً فعليا وإنما على سبيل التقرير والكتابة لوجوده فقط ثم انه بعد ذلك الذكر بدأ تخلقه بإذنه تعالى .
ونستشف من خطابه عز وجل للإنسان التصغير له أي أنت أيها الإنسان لم تكن شيئا مذكورا في يوم ما إلا عندما ذكرك ربك وهذا من فضله تعالى علينا في إيجادنا من اللاشيء ثم نأتي ونخالف أمره وهو الخالق الكريم الذي أوجدنا من غير حول منا ولا قوة ولو أنه لم يذكرنا لما كنا ولما تخلقنا أصلا, وهذا بالفعل محقق فلكل إنسان ترابه الذي خصصه الله له وهذا التراب مكتوب له في اللوح الكريم وليس لغيره ما هو له، وبالتالي فان الإنسان قبل خلق أمه وأبيه لم يكن يوجد ثم جمع خلقه بسبب أبيه وأمه وبتقدير من الله إنا كل شيء خلقناه بقدر وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر(( وبدأ خلق الإنسان من التراب الذي يمثل غذاء أبويه والذي هو أصل واحد ))
التراب(( ولكن بأشكاله المختلفة)الأغذية من فواكه وخضروات ولحوم
وغيرها..
وقبل كل شيء كان الله ولم يكن شتيء معه وكان في عماء كما ورد في الحديث عن رستول الله صتلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك وجود لمادة أصلا ثم اوجد الله سبحانه المادة ..
وهنا نذكرمن الأمور التي كشفتها الفيزياء الحديثة هي نقء ن رية لافوازيه الذي يقول أن المادة لا تنشأ من العدم ولعل هذه الن رية من أهم الن ريات الحديثة في هذا الأمر حيث تم الكشف عن هذا الأمر في علم الفيزياء الكمومية والتي أصبحت تقول بإمكانية إيجاد المادة من العدم وأن هناك مادة ومادة مضادة وأن من الممكن تخيل وتوقع نشوء مادة من لاشيء وان الكون بعد الانفجار الأع م نشأ منه كتلتين مادة ومادة مضادة وأنهما متعاكستين بالشحنة وعند التقائهما تعدم إحداهما الأخرى وهي من مكتشفات علماء الفيزياء البديعة فالمادة المعروفة تتكون من بروتونات موجبة الشحنة والكترونات سالبة
الشحنة أما المادة المضادة فهي معكوس المادة المعروفة لنا حيث أنها تتكون من بروتونات سالبة و الكترونات موجبة!!!
يوضح الشكل التالي ذرة الهيدروجين وذرة الهيدروجين المضادة حسب معنى المادة والمادة المضادة وهنا بيت القصيد فقبل المادة كان هناك لا مادة ولذا من ادعى بان كون عرش الله على الماء في ذلك الوقت أي قبل خلق السماوات والارض وقالوا بان هذا عند المسلمين معاكس لرؤية الانفجار العظيم
وهذا من خلطهم للأمور فالواضح والمعلوم عند أهل العلم أن الماء مادة وان عرش الله مخلوق فهو من مادة وكذلك الكرستتتي ولكن ماهيتها بالنسبة لنا غير موصوفة بدقة كما في الأخبار وكذلك القلم واللوح المحفو إلى الملائكة وغيرها من المخلوقات مما بثه ربنا على الأرء ومما في السماوات من خلق كله مادي ولذا بحستتب القر ن نفسه فان الانفجار العظيم الذي ورد كحقيقة في القر ن كان قبل خلق كل شتتيء
ولذا كان قوله صتلى الله عليه وستلم عندما ستئل انه: ((كان الله ولم يكن معه شايء وكان في عماء)) أي فراغ ثم عندما خلق المادة وأوجدها كانت الماء التي كان عليها عرشه وهذا مما ليس فيه تناقء ثم أوجدها ربنا ومن أول خلقه للمادة خلق الأشياء التي وردت فيها روايات متعددة ومنها أن القلم أولها وغير ذلك ومنها أن اللوح المحفو أولها وهكذا ولكن المجتمع عليه أن أصل التراب من ماء وذلك لان عرش ربنا عز وجل كان على الماء عندما أراد خلق السماوات والأرء حيث قال تعالى))وكان عرشه على الماء(( وهذا من المثبتات أي الترتيب هو الذي حصل ولا تناقء في هذا حتما ومنطقا ووجود الماء كمادة ليس بالضرورة أن يعني انه كان سائلا وإنما مجرد تواجد الماء كمركب حتى ولو
كان غازا فهذا يعني ا نه ماء وهذا من عجا ئب الأمور التي دلت على أن أول العناصر المادية التي أوجدها ربنا هي الهيدروجين وهو ابسط ذرة متكونة من إلكترون واحد وبروتون واحد و نيترون واحد ولهذا تفصيل أيضا في مكان خر..
وعلى كل حال فقد كان أصل التراب غير موجودا ثم تواجد باذنه تعالى ولم يكن بشكله الحالي وإنما كان بشكل غازي أي ذري حيث يقول ربنا)) قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين (( أي اوجد بداءة الأرء ويكون هذا بتحديد الذرات الخاصة بتكوينها أي بتحديد سحابة الغاز الخاصة بها ثم يتابع فيقول ((وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين* ثم استوى إلى السماء وهي دخان فسواهن سبع سماوات))
فأولا كان كل شيء من ارء وسماء ومادة كلا واحدا مجتمعا ثم أخرجه ربنا سبحانه من بعضه وكان هذا الكل المجتمع هو أصل المادة الموجودة الآن ثم أمره ربنا بأن يخرج من بعضه أي أن يتباعد ويفترق ليتشكل بشكل سحب من غاز التي شكلت مادة خام للأرء وما عليها من تراب وللسماوات وما فيها..
قال تعالى:((أولم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي))
الشكل التالي يوضح السحب الغازية في الكون وهي اصل النشأة كما وضح العلم الحديث
وهي من أروع الآيات في هذا الباب وهو أصل النشأة للمادة التي كانت نواة لتشكل كل مادة خرجت منها ولهذا موضع خر للتفصيل إن شاء الله..
فإذا من اللاشيء ممكن إيجاد شيئ وبالمقابل من الميت يمكن أن يخرج الحي..
وهنا قمة الإعجاز فما يعتبره الانسان ميتا ستنتج منه الحياة وهذه النوى التي لا حركة ولا
حياة فيها اهريا ستنتج كائنا يكون أساسا لإنبات كل شيء فيما بعد على الارء ومن هنا
تتمة قوله في الايات:
(( وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأخَْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُل شَيْ ء ))
فلو نظرنا الى ما ينبت من نبات سنجد أنه أساس في الحلقة الغذائية التي سيتم خروج
باقي المخلوقات منها فكله يأكل نباتا لينبت بنفسه وينتج تسلسلا في الخلق في اجيال
متلاحقة ومن هنا كان الماء الذي نزل من السماء أنبت كل شيء بالتتالي من بعضه
وبسلسلة بديعة من الغذاء المتسلسل الذي ينمي بعضه بعضا وهذا مما ثبت بدقة بالغة في
علم الاحياء:
فالنباتات الاولية تنشأ عليها نباتات أكثر تعقيدا والكائنات النباتية تأكل من النبات لتؤمن
هي بنفسها غذاء لمن هو لاحم ومن هو لاحم سيعود للارض بعد موته ليصبح غذاءا
للكائنات الاولية وهكذا..
لذا إذا نظرنا لهذه السلسلة البديعة سنرى العجب العجاب من تسلسل نموالكائنات الحية
على بعضها لتؤمن ظهور بعضها بعضا واستمراريتها وهو ما ذكر في الايت السابقة بدقة
بالغة وكأنك تقرأ في نظرية النشأة التي تحدث بها العلماء الاحيائيون والجيولوجيون
حديثا في اواخر القرن العشرين فانظر الى كتاب ربنا وبلاغته منذ أكثر من 1400 سنة
كيف يوجز هذه الحقائق التي كتبت في مجلدات وتناقش في جامعات في كلمات موجزة في
بضع آيات فسبحان الله ربنا خالق كل شيء (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير).
من هنا نجد أن الخلق قابل ليكون من لاشيء وأنه ممكن فيزيائيا حتى بحسب ما توصل
اليه اهل العلم الحالي
وان الخلق من ميت ممكن لان الاصل في الخلق المادة وهي التي ستتحل الى اجزاء
صغروية ستشكل نفس المادة بشكل آخر ممكن أن يكون نواة للحياة وكل هذا هين على
خالق الارض والسماء فهو الموجد وهو المقدر لا إله إلا هو العليم الحكيم هذا والله أعلم.
أخوكم د حيدر الجدي
10 / 2 / 1439
30 / 10 / 2017
*************************************************************
و في قوله تعالي "وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)
يحدثنا الاستاذ الدكتور جميل الحبال عن فوائد الزيتون الكثيرة و الاعجاز في خلقه و أهمية ذكره.
🔳 الإعجاز_العلمي في الزيتون ...!!!
🌷■-الزيتون من شجرة مباركة وقد ورد ذكرها في القران الكريم سبع مرات.
●-وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أمته بأن يأكلوا منها ويدهنوا بزيتها، وقد ثبت علمياً فوائد زيت الزيتون اكلاً ودهناً.
💧-قال تعالى: ((والتين والزيتون، وطور سينين، وهذا البلد الأمين)) سورة التين أية من ١-
وقد جاءت الاحاديث الشريفة مبينة اهميته
فقال صلى الله عليه وسلم: كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة ))
📌 صححه الألباني. .
🌷■-الشجرة المباركة هي شجرة الزيتون، والدهن الذي يخرج منها هو زيت الزيتون، وقد ثبت علمياً أن شجرة الزيتون اللا شرقية ولا غربية تعطي أجود أنواع الزيوت وانقاها.
((فوائد الزيتون وزيته))
●- يحتوي الزيتون على مضادات للاكسدة وهي مهمة لسلامة الجسم وحماية الخلايا من السرطان.
●- أكل الزيتون وزيته يمنع تكون القرحات في الجهاز الهضمي، كما يحمي جدار المريء والبلعوم من الحموضة والحرقان.
●- أوراق الزيتون تعمل على خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول وخفض السكر.
●- يعالج الزيتون وزيته الالتهابات المفصلية والتهابات الجهاز التنفسي.
●- مضغ ورق الزيتون ينفع لالتهاب الفم والحلق واللثة ويكافح الفطريات.
●- كذلك مفيد في علاج الالتهابات والجروح حيث يستخدم لبخة.
●-- كما يستخدم منقوع الأوراق في عمل حقنه شرجيه لعلاج قروح الشرج والمستقيم.
●-- يقوي الزيتون وزيته خلايا الدماغ والجهاز العصبي المركزي ويقوي الذاكرة ويؤخر مرض الزهايمر.
●-- وقد وجد ارتباط قوي بين الذكاء وأكل الزيتون حيث عملت دراسة فوجد أن من يكثر من أكل الزيتون يتميز بالذكاء الحاد والذاكرة القوية.
■-- الزيتون يعمل على حماية القلب والشرايين والأوردة وكذلك عضلة القلب.
●-- كما أنه يخفض الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول النافع.
●-- وتجد أن الاصحاء هم من تجد الزيتون وزيته وجبة أساسية في حياتهم.
●-- وقد اوصى احد الخبراء باستبدال جميع الزيوت التي يتناولها الانسان بزيت الزيتون.
●-- زيت الزيتون يحمي الكبد ويزيل عنه السموم والدهون المتراكمة.
●-- زيت الزيتون يحمي البشرة والجلد من سرطان الجلد.
●-- ينعم البشرة ويعطي النضاره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق