قال تعالي " فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُم بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)
هذا مقال للدكتور حيدر حول " ذكر الله له تأثير حقيقي لا إيحائي فقط على المادة ومنها الطعام"
الحمد لله حمدا يليق بكرمه والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده وأن محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله..
أما بعد أحبتي الأكارم الموضوع اليوم هو موضوع بالغ الاهمية ونقوم به يوميا وهو بأمر
الله لاشك فالله تعالى أمرنا بذكراسمه على كل ما نأكله يقول تعالى في سورة الأنعام:
((فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللََِّّ عَلَيْهِ إِن كُنتُم بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ )) 118
فالله أمرنا بالبسملة على الأكل والشرب لزوما وأمرا مباشرا لا بد منه..
ورد في تفسير الطبري حول الاية السابقة:
القول في تأويل قوله : فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللََِّّ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وعباده المؤمنين به
وبآياته : " فكلوا " ، أيها المؤمنون، مما ذكّيتم من ذبائحكم وذبحتموه الذبح الذي بينت لكم أنه تحلّ به الذبيحة لكم, وذلك ما ذبحه المؤمنون بي من أهل دينكم دين الحق, أو ذبحه مَنْ دان بتوحيدي من أهل الكتاب, دون ما ذبحه أهل الأوثان ومَنْ لا كتاب له من المجوس =( إن كنتم بآياته مؤمنين ) ، يقول: إن كنتم بحجج الله التي أتتكم وأعلامه، بإحلال ما أحللت لكم، وتحريم ما حرمت عليكم من المطاعم والمآكل، مصدّقين, ودَعوا عنكم زخرف ما توحيه الشياطين بعضها إلى بعض من زخرف القول لكم، وتلبيس دينكم عليكم غرو را .
وكان عطاء يقول في ذلك ما : حدثنا به محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا أبو عاصم قال، أخبرنا ابن جريج قال، قلت لعطاء قوله ( : فكلوا مما ذكر اسم الله عليه ) ، قال: يأمر بذكر اسمه على الشراب والطعام والذبح. وكل شيء يدلّ على ذكره يأمر به .
إنه إذا أمر جلل وخطاب عظيم بل إن الله تعالى أمرنا ألا نأكل مما لم يذكر اسم الله عليه
فقال جل وعلا:
((وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللََِّّ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ
أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ )) 121 سورة الأنعام.
وحتى إذا نسينا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبادر بالبسملة فور الذكرى وأن
نعلقها بالبداية فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُم فَليَذكُرِ اسمَ اللََِّّ تَعَالَى فِي أَوَّلِهِ ، فَإِن نَسِيَ أَن يَذكُرَ اسمَ اللََِّّ تَعَالَى فِي أَوَّلِهِ
فَليَقُل : بِسمِ اللََِّّ فِي أَوَّلَهُ وَآخِرَه ( رواه الترمذي ) 1857 ( وقال : حسن صحيح . وقوله : ) فإن نسي أن يذكر الله في أوله ، فليقل.. ( شامل لمن تذكر التسمية أثناء الطعام ،
أو آخره ، أو بعد الفراغ منه بالزمن اليسير ، لعموم مفهوم الحديث .
والسؤال الهام هنا هل فعلا لبسم الله تأثير بل في العموم هل للذكر تأثير في المادة وهو بيت القصيد لأن الذكر إن أثر في المادة فهذا يعني أن له تأثيرا حقيقيا ينتفع به ولنورد بعض الادلة الشرعية للامر ثم نورد بعض ادلة العلم على أن الذكر له تأثير حقيقي على المادة بل أنه يمكن ان يسبب تغييرا فيزيائيا فيها ومن هنا الفائدة المنوطه بالامر الالهي فالله تعالى دائما يدعونا لما يحيينا ويكون فيه خيرنا قال تعالى :
((يَا أَيُّهَا ا لَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِِلَِّّ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَََّّ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )) 24 سورة الانفال.
وقال تعالى: ((مَنْ عَمِلَ صَالِ حا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُن ثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاة طَيِّبَة وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأحَْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) 97 سورة النحل.
إن ما امرنا به ربنا دوما سيكون محطه فائدتنا نحن فهو من خلق وهو أعلم بما يخلق لا
إله إلا هو سبحانه..
من الامور التي لفتت إنتباهي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم صحابته البسملة
ويدقق عليها ومنذ صغرهم حيث قال لابي سلمة رضي الله عنه:
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلا ما في حجر رسول الله صلى الله
عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا
غلام، سمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك، فما زالت تلك طُعمتي بعد؛ متفق عليه .[1]
يتعلق بهذا الحديث فوائد :
الفائدة الأولى : تسن التسمية عند ابتداء الطعام، وهذا موضع اتفاق بين العلماء
الرابط:
https://vb.tafsir.net/tafsir44803/#.WgABzFuCzIU
ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الاخلاص والمعوذات ويمسح على
جسمه الشريف فقد ورد في الاحاديث:
روى البخاري ومسلم : عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات، ومسح عنه بيده، فلما اشتكى وجعه
الذي توفي فيه طفقت أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث، وأمسح بيد النبي صلى
الله عليه وسلم عنه .
كل هذا يدل على أنه كان ينفث بها على يديه الشريفتين ويمسح أي وكأنه ينقل أثرا من
اليدين إلى الموضع المراد ليتم التأثير وهذا لا يكون إلا إن كان هنالك تأثير حقيقي يقع
منه على المكان الممسوح.
كذلك في الرقية:
فقد روى البخاري 5018 ( عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللََُّّ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى
فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللََُّّ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ
وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ
وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلََثَ مَرَّاتٍ ) .
وهذا ما سنه نبينا صلى الله عليه وسلم وكله فيه تأكيد على التأثير المادي الحقيقي للذكر
ومنه (بسم الله الرحمن الرحيم).
الرابط التالي عن شرح جميل لاراء الفقهاء في الحديث السابق وأن السمح بعد النفث هو
الظاهر مع اتساع الامر عموما.
https://islamqa.info/ar/174571
ومما ورد في الرقية امور بديعة منها:
ثبت في السنة النبويّة نجاعة الرقية الشرعيّة وصدق الاستشفاء بها، وقد حدث أن استخدمها الصحابة لعلاج أنفسهم وعلاج غيرهم وأقرهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، فقد روى أبو سعيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: (بعَثَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سَريَّةٍ فمرَرْنا على أهلِ أبياتٍ فاستضَفْناهم، فأبَوْا أنْ يُضيِّفونا فنزَلوا بالعَراءِ فلُدِغ سيِّدُهم فأتَوْنا فقالوا: هل فيكم أحَ دٌ يَرقي؟ قال: قُلْتُ: نَعم أنا أَرقي، قالوا: ارقِ صاحبَنا، قُلْتُ: لا؛ قد استضَفْناكم فأبَيْتُم أنْ تُضيِّفونا، قالوا: فإنَّا نجعَلُ لكم جُعْ لا قال: فجعَلوا لي ثلاثينَ شاة ، قال: فأتَيْتُه فجعَلْتُ أمسَحُه وأقرَأُ بفاتحةِ الكتابِ حتَّى برَأ فأخَذ الشَّاءَ فقُلْنا: نأخُذُها ونحنُ لا نُحسِنُ نَرقي فما نحنُ بالَّذي نأكُلَها حتَّى نسألََ عنها رسولَ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - فأتَيْناه فذكَرْنا ذلك له، قال: فجعَل يقولُ: وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ ما درَيْتُ أنَّها رُقْيةٌ شيءٌ ألقاه اللهُ في نفسي فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: كُلوا واضرِبوا لي معكم بسَهم(،] ١
[ وفي ذلك إقرار من رسول الله - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - للصحابي باستخدام الرقية وبأن يرقي غيره، وبإذْن أخذ الأجر على ذلك .
وفي رواية أخرى:
فانطلق يَتْفُلُ عليهِ ويقرأُ: (الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) فكأنَّما نشطَ من عِقَالٍ
الرابط:
http://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA
الرابط التالي رأي رائع للشيخ ابن باز رحمه الله حول علَج الحسد بماء الغسل الذي
يعطى من العائن الى المعيون ليغتسل به وانه يرد العين ويشفى به وهو حديث صحيح
حسب أهل العلم واليكم الرابط وهوعدة دقائق لطيفة وهامة لنستمع لها:
https://www.youtube.com/watch?v=EDV4CcRiWgc
الرابط التالي تعليمي للشيخ العريفي ولنرى كيف يتم الامر بشكل عملي:
https://www.youtube.com/watch?v=5f8XNZuhjkE
لنرى أن الموضوع دوما يرتبط بمسح او بتفل أو قراءة مباشرة فوق المقروء عليه إن
كان غذاء أم جسما أم غيره أو اغتسال و‘طاء لماء الغسل..
والأدلة كثيرة ومعتبرة عند أهل العلم لدرجة أن كثير من كتب الرقية المتواجدة بين ايدينا
مما اشترطه العلماء مأخوذا من الكتاب والسنة حصرا وهذا مما هو متفق عليه اصلَ في
الرقية حتى لا تدخل فيها طلَسم وخزعبلَت السحر والشعوذة لا سمح الله وكلها مما يدل
على أثر الامر الحقيقي والعياني والذي لاشك فيه شرعا وتجريبا عند الناس مما اشتهر
عندهم وهنا الان لنستعرض هذا الامر حول التأثير المادي الذي ثبت في ابحاث علماء
عصرنا من الفيزيائيين أو غيرهم:
في بحث للدكتور زغلول النجار أن العلماء يقولون بان كل شيء له إحساس ويتأثر وأن
كل شيء من جماد أو ماء أو أحياء لها مشاعر وأحاسيس وأنها تتأثر بكل ما حولها اليكم
المقطع الفيديو لأنه ماتع بشدة وله سبق اعجازي بديع فتبارك الله أحسن الخالقين:
https://www.youtube.com/watch?v=rsI2JShd9dI
ومنها ما قام به العالم الياباني من بحث على بللورات المياه وانها تتأثر بالقراءة عليها
وهي ما تعني أنها ستتأثر فعليا بهذا الامر وهو علم بديع وبحسب كل قراءة وجد أن
هنالك تبلور خاص يتعلق بما ذكر عليها:
وكتب كتابا اسمه رسالة من الماء وكان الاعجاز الفريد أن أفضل تبلور كان عندما ذكر
عليه (بسم الله)
وحسب الدكتور زغلول النجار حفظه الله أنه قدم لترجمة هذا الكتاب..
اليكم المقطع التالي للدكتور ابراهيم كريم وهو مؤسس علم هندسة التشكيل الحيوي في
مصر.
يقول حفظه الله : (أن العديد من الناس تظن بأن التأثير لقراءة القرآن هو تأثير فقط
روحي إيحائي لكن أثبتنا بأن التأثير حقيقي وأن جزيئات الماء تتغير حقا وانها تتأثر حقا
فالتأثير فيها واقع بشكل مميز يؤثر على تبلورها وشكلها)
الفيديو رائع ومعهم العالم الياباني الذي قام بالتجارب ارجو ان تحاولوا متابعته بدقة
عالية لتروا العجب في التغيير الحاصل على جزيئات الماء بعد القرءاة عليها وكيف أنها
تتغير بشكل ملف بعد القرآن خاصة وكلمة بسم الله واللغة العربية وتأثيرها على الماء:
الرابط الاول شرح عام عن الموضوع وضحناه لكم:
https://www.youtube.com/watch?v=RfOTouziEig
المقطع الثاني عن تأثير آيات القرآن الكريم وذكر الله على الماء بصراحة شيء رهيب
وممتع ومذهل والله لا يكفي الكلَم عن الوصف فسبحان الله :
https://www.youtube.com/watch?v=NEYd8SCueVM&t=19s
لنلَحظ العشوائية في التبلور بينما بعد القراءة هنالك بناء هندسي حقيقي مميز,أترك لكم
التعليق..
بعد كل هذا الشرح أقول إن هذا الموضوع مهم جدا جدا ولنسبح بحمد ربنا الذي أطلعنا
على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم على سر من الاسرار التي لم يبدأ يفهمها العلماء
التجريبيون الا في ايامنا هذه فالامر عجيب والتأثير حقيقي مادي وليس إيحائي فقط ولذا
لنحافظ على الذكر لأنه عجيب التأثير والله الموفق لكل خيروالحمد لله الذي هدانا لهذا وما
كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله,
هذا والله أعلم والحمد لله والصلَة والسلَم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أخوكم دحيدر الجدي
17 / 2 / 1439
الموافق :
الاثنين 6 /نوفمبر/ 2017
************************************************************
قال تعالى " فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)
الطيران في السماء و الارتفاع عن الارض، هل كان يظن أنه عذاب؟ بل معظم أو كل الناس كانوا يعتبرونه حلماً للمتعة و السرور، فيجئ القرآن بخلاف ما يعتقده كل الناس و يحلمون به، يصف القرآن الصعود إلى السماء بضيق الصدر و العذاب، من أخبر النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم بذلك؟ انه الله خالق كل شيء سبحانه.
التنبوء بصعود الإنسان في السماء . الضغط الجوي
الإعجاز العلمي في القران الكريم
https://youtu.be/KMc7zCkUdfM
عالمة أسلمت بسبب الإعجاز في قوله تعالى:
(ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء)
https://youtu.be/Q0BHeLS4ubo
و ما قدروا الله حق قدره و ما قدروا كلماته في القرآن، و ما أوحي به إلي رسوله الكريم، و لو تدبروا كل كلمة من آياته لسجدوا له كسجود الملائكة سجود بلا قيام إلي يوم الدين.
انتهي ما توصل اليه عقلنا الضعيف من اشارات علمية في هذا الربع و لم تنته عجائبه بعد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق